تم الانتقال الى المنتدى الجديد www.hakmah.info
تم الانتقال الى منتديات حاكمة الدغارير الثقافية على الرابط التالي
www.hakmah.info
تم الانتقال الى المنتدى الجديد www.hakmah.info


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تم الانتقال الى منتديات حاكمة الدغارير الثقافيه
الأربعاء 04 فبراير 2009, 3:48 am من طرف A.M

» تم الانتقال الى منتديات حاكمة الدغارير الثقافيه
الأربعاء 04 فبراير 2009, 3:46 am من طرف A.M

» تم الانتقال الى منتديات حاكمة الدغارير الثقافيه
الأربعاء 04 فبراير 2009, 3:45 am من طرف A.M

» تم الانتقال الى منتديات حاكمة الدغارير الثقافيه
الأربعاء 04 فبراير 2009, 3:43 am من طرف A.M

» تم الانتقال الى منتديات حاكمة الدغارير الثقافيه
الأربعاء 04 فبراير 2009, 3:42 am من طرف A.M

» تم الانتقال الى منتديات حاكمة الدغارير الثقافيه
الأربعاء 04 فبراير 2009, 3:40 am من طرف A.M

» تم الانتقال الى منتديات حاكمة الدغارير الثقافيه
الأربعاء 04 فبراير 2009, 3:38 am من طرف A.M

» تم الانتقال الى منتديات حاكمة الدغارير الثقافيه
الأربعاء 04 فبراير 2009, 3:38 am من طرف A.M

» تم الانتقال الى منتديات حاكمة الدغارير الثقافيه
الأربعاء 04 فبراير 2009, 3:37 am من طرف A.M


شاطر | 
 

 دروس عن الحج(2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الراقي
.
.


عدد الرسائل : 138
الوسام :
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

مُساهمةموضوع: دروس عن الحج(2)   الإثنين 01 ديسمبر 2008, 6:18 pm

شروط وجوب الحج


يشترط لوجوب الحج ما يأتي:

1- الإسلام
2- البلوغ.

3- العقل
4- الحرية.

5- الاستطاعة.


1- فأما شرط الإسلام فإنه مشترط في كل عبادة وهو شرط صحة فلا يصح الحج من كافر.

2- وأما البلوغ فهو شرط وجوب و إجزاء فلا يجب الحج على الصبي ويصحُّ منه ولا يُجْزِئهُ عن حجة الإسلام، فأما عدم الوجوب فلأنه غير مكلف ومرفوع عنه القلم لحديث:"رُفع القلم عن ثلاثة.. " وأما أنه يصح حجه فلما روى ابن عباس رضي اللّه عنهما "أن امرأة رفعت إلى رسول اللّه صلى الله عليه وسلم صبيا فقالت: أ لهذا حجٌّ ؟ قال: نعم ولك أجر" رواه مسلم.


وأما كونه لا يجزئه عن حجة الإسلام فلما روى عبد اللّه بن عباس رضي اللّه عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أيُّما صبي حج به أهله فمات أجزأت عنه فإن أدرك فعليه الحج، وأيما رجل مملوك حج به أهله فمات أجزأت عنه، فإن أعتق فعليه الحج " رواه الشافعي والبيهقي وابن أبي شيبة والطبراني.

3- وأما العقل فهو شرط وجوب وصحة وإجزاء لأن العقل مناط التكاليف الشرعية، ولقول رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : "رفع القلم عن ثلاثة.. ".

4- وأما الحُرِّيَّة فهي شرط وجوب وإجزاء. فلا يجب الحج على الرقيق، ويصح حجه، ولا يجزؤه عن حجة الإسلام. فأما كونه لا يجب عليه فإن الحج عبادة تحتاج إلى وقتٍ واستطاعةٍ ، والعبد مشغول بحقوق مولاه وغير مستطيع. واللّه تعالى يقول: {وَلله عَلَى النَّاسِ حِجًّ البَيْتِ مَنِ اسْتطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً}.

وأما كونه يصح حجه فإن حجه صحيح بلا خلاف.

وأما كونه لا يجزئه عن حجة الإسلام فللحديث المتقدم في حج الصبي. فقد ذكر فيه المملوك.

5- وأما الاستطاعة فهي شرط للوجوب لقوله تعالى: {ولله على الناسِ حِج البيت من استطاع إليه سبيلا}.


بم تتحقق الاستطاعة؟

تتحقق الاستطاعة بما يأتي:

1- صحة البدن.

2- أمن الطريق.

3- ملك الزاد.

4- ملك الراحلة (لمن هو بعيد عن مكة ).

5- وجود محرم للمرأة.

- فإن كان مريضا أو شيخاً لزمه إنابة غيره ليحج عنه. لحديث الفضل بن عباس أن امرأة من خثعم قالت: "يا رسول الله إن فريضة الله على عباده في الحج أدركت أبي شيخا كبيرا لا يستطيع أن يثبت على الراحلة أ فأحج عنه؟ قال: "نعم " وذلك في حجة الوداع. رواه الجماعة.

- وإن كان الطريق غير آمن بأن كان فيه قُطّاع الطرق أو به مرض وبائي أو غيره فهو ممن لا يستطيع إليه سبيلا.

- وأما ملك الزاد والراحلة فقد فسرت به الاستطاعة.

- وأما وجود مَحْرم للمرأة فلأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تسافر المرأة بدون ذي رَحِم محرم. فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال سمعت رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يَخْلُوَنَّ رجُلٌ بامرأة إلا ومعها ذُو محْرم، ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم" فقام رجل فقال: يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا فقال:" انْطلِقْ فَحُج مع امرأتِك " رواه البخاري ومسلم، واللفظ لمسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دروس عن الحج(2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تم الانتقال الى المنتدى الجديد www.hakmah.info :: المنتدى العام :: منتدى الاسلاميات :: قسم الحج-
انتقل الى: